ما هي وظيفة عامود الكرنك بالسيارة

ما هي وظيفة عامود الكرنك بالسيارة





كما اشارنا من قبل ، فهذه القطعة الموجود أسفل السيارة ، وبالتحديد أسفل محرك السيارة لها العديد من الوظائف الهامة التي لا يمكن تجاهلها ، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً في السطور التالية ، ولكن قبل أن نقوم بذلك علينا أولاً أن نشير إلى اهم القطع الموجود والمحاطة بعامود الكرنك في السيارة والذي يتواجد بداخل المحرك إلى جانب هذا العمود ، والذي يقوم بدوره الذي يساعد ويسمح للمحرك بتوليد الطاقة اللازمة لتحريك السيارة .

حيث يتكون محرك السيارة من جزئين أساسيين وهما “رأس المحرك” و”جسم المحرك”. الجزء الأول وهو رأس المحرك هو عبارة عن غطاء بجسم المحرك ويتضمن هذا الجزء الغرف الخاصة بالاحتراق في السيارة و المسئولة عن احتراق الوقود بها أو ما يعرف ايضاً باسم السلندرات أو صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق ، هذا بالأضافة إلى مجموعة من الصمامات الخاصة بخروج العادم من غرفة الاحتراق بالسيارة .

أما عن الجزء الثاني بمحرك السيارة ، والذي لا تقل أهميته عن الجزء الأول ، وهو جسم المحرك ، ويحتوي هذا الجزء الهام بالمحرك على عدد من غرف الاحتراق ايضاً أو تلك التي يطلق عليها مصطلح ( السلندرات ) في السيارة ويتواجد في أسفل هذه الغرف ، ما يسمى بـ ( عامود الكرنك) ، هذا بالإضافة إلى أن جسم المحرك يتضمن ايضاً ما يسمى بـ ( البساتن ) ووظيفة هذه القطع الهامة تتلخص في التحرك بداخل غرفة الاحتراق الموجودة في السيارة ، الأمر الذي يساعد على تولد الضغط بداخل المحرك .

ومن الضروري أن تعلم أيضاً – عزيزي القارئ – أن البستن يتحرك نزولاً وصعوداً في داخل الاسطوانات الخاصة بالمحرك ؛ فعندما تتحرك هذه القطعة للأسفل يقوم ذلك بخلق ضغط كبير كما أنه وفي نفس الوقت يعمل على فتح صمام الدخول الخاص بالهواء والوقود ليتم من خلاله إدخال الهواء والوقود ، وبعد انتهاء هذه المرحلة نصل إلى الشوط الثاني ، والذي يتم من خلاله رفع البستن، مما يعمل على ضغط الهواء والوقود معاً إلى أعلى ، بينما تكون الصمامات مغلقة في ذلك الحين . مع وصولنا إلى المرحلة الثالثة تقوم البوجي بتوليد الشرارة الاولى في الغرف الخاصة بالاحتراق ، مما يدفع البستن إلى الأسفل ليعود ويرتفع لطرد الغازات الناتجة عن الاحتراق وفي هذه الحالة يكون صمام العادم مفتوحاً.

وظيفة عامود الكرنك في السيارة : أما عن عامود الكرنك فهو يبدأ في التحرك والدوران ، مما يعمل على دفع البستن في كل مرحلة من المراحل التي ذكرناها سابقاً ، بالتالي فان أي خلل في منظومة عمل هذا الجزء الهام في السيارة ، فانه يؤدي الى توقف محرك السيارة بشكل كامل وعدم القدرة على التشغيل .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تعرف أن سفايف السيارة قد تلفت

علامات تدل على عطل في طرمبة الماء _