اسباب تؤدي الى تلف وجه (جوان) السلندر في السيارة وكيفية فحصه

اسباب تؤدي الى تلف وجه السلندر في السيارة وكيفية فحصه


وجه السلندر من أهم الأجزاء من المحرك ، والتي عادة ما يتعرض غلى التلف نتيجة بعض الأفعال الخاطئة التي يقوم بها قائدي السيارات دون أن يعلموا ، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على أداء محرك السيارة بشكل كبير وسعر السيارة عند اعادة بيعها .
في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف وجه السلندر بمحرك السيارة ، وكيفية اصلاحه فقط من خلال السطور التالية :
السبب الأول : نقص الميادة بدائرة التبريد في السيارة
من اهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف وجه السلندر في السيارات هو نقص المياه الموجودة في دائرة التبريد بشكل ملحوظ مع استمرار دوران المحرك , الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، مما يؤدي إلى تلف الجوان الخاص بوجه السلندر في السيارات , وفي حالة استمرار عمل المحرك لمدة أطول على هذا الوضع ، فينتهي الأمر بحدوث اعوجاج في وجه السلندر في السيارة ، وما يعقب ذلك من العديد من الأعطال الجسيمة بمحرك السيارة .
السبب الثاني هو الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة المحرك :
من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلف وجه السلندر في السيارة هو وجود خلل أو تسريب في دائرة التبريد بالسيارة ، وفي هذه الحالة لا تستطيع دائرة التبريد القيام بمهمتها بصورة كافية أثناء ارتفاع درجة الحرارة المحرك ، وهنا نجد النتيجة الحتمية وهي تلف الجوان الخاص بوجه السلندر في السيارة head gasket بصورة مفاجئة , بدون سابق اندار .
كيفية معرفة إذا كان وجه السلندر في السيارة قد تلف أم لا :
يؤكد المتخصصون على أن هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى تلف هذا الجزء الهام في السيارة ، ومن أهمها ما يلي :
وجود نقص واضح في كمية المياه الموجودة في دورة التبريد في السيارة .
كما يؤدي تلف وجه السلندر في السيارة إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة عن المعدل الطبيعي ، وخاصة عند السير على سرعات بطيئة .
وجود علامات تسريب للزيت وتظهر مؤشرات حول الجوان الخاص بوجه السلندر في السيارة ، وأحياناً يتم خلط الماء والزيت في المحرك , ومن الممكن أيضاً أن يدخل المياه على الزيت أو العكس .
خطوات اصلاح وجه السلندر التالف في السيارة :
أولاً وقبل البدأ في خطوات الإصلاح الفعلية ، يجب تبريد السيارة تماماً حتى تكون درجة حرارة المحرك أقل من 35 درجة مئوية
ثم بعد ذلك يتم فك وجه السلندر من السيارة ، والذهاب به إلى الخراط حتى يتم تسويه الإعوجاج الحادث به نتيحة ارتفاع درجة الحرارة وتنظيفه من جديد ، كما ينصح بعمل معاينة لبلوكة المحرك للتأكد من سلامتها أيضاً وتنظيفها من آثار الجوان التالف بها ، كما ينصح أيضاً في حالة وجود أي اعوجاج في وجه السنلدر فمن الأفضل تغييره ، حتى لا يؤثر على أداء السيارة فيما بعد .
بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ينصح بعمل تنظيف كامل لدورة التبريد , والكشف على الترس الخاص بطلمبة المياة , وسلامة الثرموستات والكوعة في السيارة, كما يجب المراجعة كل كافة وصلات المياة في السيارة وتغيير التالف منه على الفور .
كما يفضل أيضاً تغير المسماير الخاصة بوجه السلندر، لأنها ربما تفقد صلابتها بفعل ارتفاع درجات حرارة المحرك ،وفي الخطوة التالية ، ينصح بضرورة تغيير الجوان الخاصة بوجه السلندر ( يفضل الأصلى ) أو اليابانى
بعد تركيب وجه السلندر والتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع التسريب , ينصح بتوخي الحذر أثناء قيادة السيارة وعدم الضغط على السيارة لمدة أسبوع على الأقل أو قطع مسافة 500 كيلو , وكما ينصح ايضاً بالسير بدون سرعات عالية او حرق على الغيارات حتى يتم تطبيع المكونات الجديدة وتوافقها مع بعضها .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تعرف أن سفايف السيارة قد تلفت

علامات تدل على عطل في طرمبة الماء _