أبرز الأعطال وأكثرها شيوعاً التي تصيب منظومة المكابح ( الفرامل ) في السيارات
الأعطال التي تصيب منظومة المكابح ( الفرامل ) في السيارات :
1- انخفاض منسوب الزيت الخاص بالمكابح بدرجة ملحوظة :
ويعد هذا الأمر من أبرز العلامات التي تشير إلى تآكل التيل الخاص بالفرامل أو المكابح في السيارات بنسبة كبيرة ، مما يلزم الإسراع إلى أقرب مركز لصيانة السيارات للكشف عن المنظومة كاملة والاسراع بتغيير التيل الخاص بالمكابح في السيارة لعدم حدوث تلف للطنابير ، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة حدوث تسريب بزيت المكابح نتيجة لتلف الوصلات الخاصة بزيت المكابح في السيارة أو في أى منطقه فى دورة الفرامل
2- تسريب بزيت المكابح في السيارة:
حيث يؤدي حدوث هذا الأمر وانخفاض مستوى زيت الفرامل عن الحد الطبيعي إلى بإنارة لمبة تحذير الفرامل ، وقد يؤدي هذا الأمر تدهور وانهيار اداء الفرامل في السيارة ، وعادة ما يحدث هذا الأمر بفعل تلف الوصلات الخاص بدائرة المكابح في السيارة ، وينصح في حالة حدوث هذا الأمر بسرعة التوجه إلى اقرب مركز لصيانة السيارات والتعرف على أماكن الخلل معالجتها بشكل سريع .
2- انخفاض مستوى الدواسه المكابح في السيارة عن وضعها الطبيعى
وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل التيل الخلفى للمكابح في السيارة ، وأحياناً يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل الطنابير الخاصة بالمكابح والموجودة بها ، وفي حال تغييرها ، ترجع دواسة المكابح إلى وضعها الطبيعي ، وفي بعض الأحيان يحدث هذا الامر نتيجة انخفاض مستوى الزيت الخاص بها في السيارة .
3- إرتعاش الدواسه المكابح في السيارة أو نعومتها الزائده عن الطبيعي :
وهي من أبرز الأعطال التي تصيب منظومة الفرامل في السيارات ، وعادة ما يرجع سبب حدوث هذا الأمر إلى وجود هواء فى دورة الفرامل ، وذلك بسبب عدم قيام الفنى بإستنزاف الهواء من الدورة بصورة صحيحه وقت تغيير التيل أو وقت تغييرالزيت
4- حدوث رعشه فى الضغط على الدواسه المكابح عند استخدام الفرامل :
يعد هذا الأمر من أبرز الأعطال أكثرها شيوعاً ، وعادة ما يحدث هذا الأمر نتيجة وجود تعرج في الطنابير الخاصة بمنظومة الفرامل في السيارة ، مما يتطلب ضرورة الكشف السريع عن منظومة الفرامل ( المكابح ) وتغيير الطنابير الخاص بها اذا استدعى الأمر ذلك ، كما يمكن استشارة أحد المتخصصين للوقوف على إمكانية تعديل هذه الطنابير دون الحاجة إلى تغييرها أم لا ، مما يساعد كثيراً على خفض التكاليف المادية .