ماهي اسباب تكون الكربون على البواجي


ماهي اسباب تكون الكربون على البواجي

من اهم اسباب تجمع الكربون داخل حجرة الاحتراق هي :

1- الاحتراق الغير متكامل لشحنة < الوقود / الهواء > داخل حجرة الاحتراق ولاسباب عديدة مثل خلل في عملية الخلط - شرارة ضعيفة - بنزين رديء .2- تسرب زيت المحرك داخل حجرة الاحتراق بسبب الشنابر - جلد البلوف - بلوف مهترئة - كايد البلف < بيت البلف > فيه سوفان 3- اشتغال المحرك واستخدام السيارة رغم عدم وصول المحرك الى درجة الحرارة التشغيلية المناسبة , والاسباب عديدة مثل اشتغال المراوح بشكل مباشر وبدون وجود تنظيم لعملية تشغيلها - رفع بلف الحرارة < الثيرموستات > من مكانه .4- بقاء جزء من شحنة الوقود داخل حجرة الاحتراق على الحالة السائلة وليس البخار , وهذه النقطة لها علاقة وثيقة بالنقطة رقم < 3 > .
الاعراض هي : قد تجد كل هذه الاعراض او قسم منها 1- سماع صوت طرق < دق > داخل المحرك 2- حصول ظاهرة سبق الاشعال 3- بك فاير < رجوع جزء من البنزين المحترق داخل المحرك الى الكربريتر وخروجه على شكل لهب > وهذا له تاثير سيء جدا على صمام الباكم والباكم نفسه وكذلك صمام PCV . 4- احيانا قد تحصل حالة استمرار اشتغال المحرك رغم ان السويتش على وضع OFF بسبب تجمّر الكربون داخل غرف الاحتراق وحين دخول البنزين مرة اخرى الى حجر الاحتراق فانه يشتعل بفعل هذا الكربون المتجمّر وليس بفعل شرارة البواجي , هذه الحالة تحصل عادة في منظومة الكربريتر عادة .5- خروج رائحة بنزين غير محترق كليا من العادم وربما تلاحظ دخان اسود من العادم 6- استهلاك زائد للوقود 7- ارتفاع حرارة المحرك نتيجة لصغر حجم غرف الاحتراق وذلك بسبب احتلال الكربون على حيز داخل غرف الاحتراق وبذلك يزداد ضغط انضغاط المحرك مما يؤدي بالضرورة الى ارتفاع حرارة < الشحنة > بشكل فوق العادة وقد نضطر في بعض الاحيان الى استخدام بنزين ذو درجة اوكتان اعلى من السابق للسيطرة على هذه الحالة الطارئة في المحرك .
طرق التنظيف : اما بفتح رأس المحرك وهذا هو الافضل مع معالجة الاسباب التي ادت الى هذه الحالة يتم التنظيف بواسطة قطعة خشبية مع الحرص على عدم حصول خدش في البساتن والافضل الاستعانة بخدمة كراج متنقل لذلك الامر  توجد طريقة اخرى وللأمانة فانني لم اجربها ولكنني اطلعت عليها في احد المواقع الامريكية وهي : يتم تشغيل المحرك لحين ان يسخن ثم نقوم ببخ الماء بشكل يسير وبين الحين والآخر داخل فتحة الخانق ومع كل عدة بخات يصاحبه زيادة في تعجيل المحرك .فائدة الماء انه حين يدخل الى غرف < حجر > الاحتراق فانه سوف يختلط مع الكربون وهذا من شانه المساعدة في تفتيت الكربون والله اعلم ربما قد تجد محاليل كيميائية تستخدم لهذا الغرض ولكنني لم اطلع عليها انتظر تجارب الآخرين

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تعرف أن سفايف السيارة قد تلفت

علامات تدل على عطل في طرمبة الماء _