ما هو الثرموستات (المنظم الحراري ) وما هي وظيفته في محرك السيارة ؟
ما هو الثرموستات (المنظم الحراري ) وما هي وظيفته في محرك السيارة ؟ بنشر متنقل خدمة طرق و منازل
المنظّم الحراري (بالإنجليزية: Thermostat) هو وسيلة أو جهاز يستخدم للمحافظة على درجة حرارة الأجسام أو السوائل أو الحيز المراد التحكّم في درجة حرارته آليا،(داخل حدود معينة). ويحتوي المنظم على مقاومة كهربائية تتغير بتغير درجة الحرارة أو يحتوي على عنصر حساس يتغير شكله بتغير درجات الحرارة فتنشأ عن ذلك قوة ميكانيكية أو إشارة كهربائية تعمل على فتح أو قفل الدوائر الكهربائية التي تتحكم في الحرارة أو البرودة.
واستخدامات المنظم الحراري كثيرة في المجال الصناعي وخصوصا المحركات حيث يعتبر أحد أهم أجزاء خزان المياه الساخنة. (الراديتر)
يقوم الثرموستات بغلق مسار مائع التبريد لحين وصول درجة حرارة المائع لدرجة التشغيل ثم تقوم بفتح المسار أي أن الثرموستات لها وضعين
-الوضع الأول خلال فترة تسخين المحرك وفيه تعمل على غلق مسار مائع التبريد
-الوضع الثاني بعد أنتهاء فترة تسخين المحرك ووصوله لدرجة حرارة التشغيل وفيها تفتح مسار سريان مائع التبريد ليأخذ دورته وليعمل على المحافظة على درجة حرارة المحرك في المدى التشغيلي
ولكن هذه التكنولوجيا الخارقة أندثرت ولا يوجد لها أثر حيث أن كل السيارات الحديثة توجد بها وحدة كمبيوتر تتحكم في عمل مراوح التبريد بشكل أكثر كفائة وإحترافية وأحيانا يتولى ال ECU القيام بهذه المهمة
و في النهاية ... الثرموستات هي بالطبع توجد بمنظومة التبريد التي تعمل بالماء
وأحياناً يطلق الثرموستات على حساس الحرارة (Thermoswitch)الذي يقوم بتشغيل مروحة تبريد الرادياتير
يوضع المنظم الحراري بين راس الاسطوانات و أعلى الردياتير في مجرى الماء والغرض منه هو أقفال ذلك المجرى بين المحرك و الرياتير في حالة كون المحرك باردا وفى حالة بدء الإدارة حتى تقف عملية التبريد في هاتين الحالتين ويصل بعدها المحرك ألي درجة الحرارة المثلى التي يعطى عندها أعلى كفاءة ففي بدء الإدارة يكون ذلك الصمام مغلقا وتدفع طلمبة المياه الماء من المحرك ألي المحرك مرة أخرى في دورة قصيرة لا يمر فيها الماء خلال الردياتير وبذلك ترتفع درجة حرارة المحرك بسرعة ثم يبدأ صمام الثرموستات في الفتح وبالتالي يفتح المجال للماء للمرور على الردياتير.
المنظّم الحراري (بالإنجليزية: Thermostat) هو وسيلة أو جهاز يستخدم للمحافظة على درجة حرارة الأجسام أو السوائل أو الحيز المراد التحكّم في درجة حرارته آليا،(داخل حدود معينة). ويحتوي المنظم على مقاومة كهربائية تتغير بتغير درجة الحرارة أو يحتوي على عنصر حساس يتغير شكله بتغير درجات الحرارة فتنشأ عن ذلك قوة ميكانيكية أو إشارة كهربائية تعمل على فتح أو قفل الدوائر الكهربائية التي تتحكم في الحرارة أو البرودة.
واستخدامات المنظم الحراري كثيرة في المجال الصناعي وخصوصا المحركات حيث يعتبر أحد أهم أجزاء خزان المياه الساخنة. (الراديتر)
يقوم الثرموستات بغلق مسار مائع التبريد لحين وصول درجة حرارة المائع لدرجة التشغيل ثم تقوم بفتح المسار أي أن الثرموستات لها وضعين
-الوضع الأول خلال فترة تسخين المحرك وفيه تعمل على غلق مسار مائع التبريد
-الوضع الثاني بعد أنتهاء فترة تسخين المحرك ووصوله لدرجة حرارة التشغيل وفيها تفتح مسار سريان مائع التبريد ليأخذ دورته وليعمل على المحافظة على درجة حرارة المحرك في المدى التشغيلي
ولكن هذه التكنولوجيا الخارقة أندثرت ولا يوجد لها أثر حيث أن كل السيارات الحديثة توجد بها وحدة كمبيوتر تتحكم في عمل مراوح التبريد بشكل أكثر كفائة وإحترافية وأحيانا يتولى ال ECU القيام بهذه المهمة
و في النهاية ... الثرموستات هي بالطبع توجد بمنظومة التبريد التي تعمل بالماء
وأحياناً يطلق الثرموستات على حساس الحرارة (Thermoswitch)الذي يقوم بتشغيل مروحة تبريد الرادياتير
يوضع المنظم الحراري بين راس الاسطوانات و أعلى الردياتير في مجرى الماء والغرض منه هو أقفال ذلك المجرى بين المحرك و الرياتير في حالة كون المحرك باردا وفى حالة بدء الإدارة حتى تقف عملية التبريد في هاتين الحالتين ويصل بعدها المحرك ألي درجة الحرارة المثلى التي يعطى عندها أعلى كفاءة ففي بدء الإدارة يكون ذلك الصمام مغلقا وتدفع طلمبة المياه الماء من المحرك ألي المحرك مرة أخرى في دورة قصيرة لا يمر فيها الماء خلال الردياتير وبذلك ترتفع درجة حرارة المحرك بسرعة ثم يبدأ صمام الثرموستات في الفتح وبالتالي يفتح المجال للماء للمرور على الردياتير.