هام جدا عند نقصان زيت الفرامل هل ينصح بزيادته ام ماذا

نقص زيت الفرامل
والمخاطر الناجمة عنه

تعتبر الفرامل من الأجزاء الأساسية والرئيسية بالسيارة، وأي خلل بنظام الفرامل قد يؤدي إلى مخاطر لا تحمد عقباها.
ويؤكد خبراء السيارات أن هناك عدة أسباب ميكانيكية تؤدي إلى إعطاب الفرامل، منها تلوث الزيت ونقص الزيت عن المستوى المحدد له لأن ذلك قد يؤدي إلى دخول الهواء في الأنابيب وبالتالي نقص كفاءة عمل الفرامل.
ولإعادة القوة إلى الفرامل يجب استبدال الزيت على الأقل مرة كل عامين أو كل 50 ألف كيلومتر. أما في المناطق الرطبة فينصح الخبراء بتغيير الزيت مرة كل عام.
ومن السهولة معرفة ما إذا كان الزيت بحاجة إلى تغيير أم لا. فالزيت الجيد يجب أن يكون شفافاً ذا لون مائل إلى الصفرة وكلما امتص الزيت الرطوبة يتحول لونه إلى أسود داكن وهنا لابد من تبديله.
ومن المهم عند إضافة زيت جديد للفرامل التأكد من نوع الزيت الموصى باستخدامه من قبل الشركة المصنعة وغالباً ما يكون ذلك مدرجاً في (كاتالوج) السيارة أو على غطاء خزان الزيت، فالزيت التقليدي له نوعان "دوت3" و "دوت4" وهما متجانسان من حيث النوعية ويختلفان في درجة الغليان، فإذا كانت السيارة تستخدم "دوت4" فلا يمكن تغييره بـ "دوت3" أما إذا كانت السيارة مصممة لاستخدام "دوت3" فبالامكان استخدام كلا النوعين.
ويؤكد خبراء السيارات أيضاً على أنه لا يجوز وضع أي نوع من الزيوت مكان زيت الفرامل كزيت المقود أو زيت المحرك أو زيت ناقل الحركة لأن هذه الزيوت كلها مشتقة من البترول وتعمل على تدمير العوازل وهو ما يؤدي إلى تعطيل الفرامل.
أما فيما يتعلق بتغيير زيت الفرامل فهناك طريقتان الأولى يدوية وتعتمد على تفريغ الزيت من كل عجلة على حدة مع الضغط على دواسة الفرامل بواسطة شخص آخر مع مراعاة الانتباه إلى عدم السماح بدخول الهواء لنظام الفرامل. ثم تفريغ الهواء من النظام بعد ملئه بالزيت الجديد عن طريق التجربة والخطأ.
أما الطريقة الثانية فتعتمد على آخر ما أنتجته التكنولوجيا من وسائل لتسهيل هذه المهمة، منها مضخة بها صمام أحادي الاتجاه يسمح بتفريغ الهواء والزيت بدون ادخالهما لنظام الفرامل وهناك أيضاً صمام أحادي الاتجاه يمكن تركيبه.
وهناك صمام خزان زيت ثنائي الاتجاه يؤدي نفس الغرض الذي تؤديه المضخة. وكلتا الطريقتين لا تحتاجان إلا لشخص واحد للقيام بهما.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تعرف أن سفايف السيارة قد تلفت

ماهو نظام الاوفر درايف | over drive | ومتى يستخدم