10 أعطال يمكن إصلاحها خارج وكالة السيارة من دون قلق
10 أعطال يمكن إصلاحها خارج وكالة السيارة من دون قلق
من المؤكد أن إصلاح السيارة في وكالتها الأصلية أفضل من إصلاحها في المحال المتخصصة الخارجية وذلك لجودة التصليح في الوكالة التي عادة ما تتبع أحدث الطرق في الصيانة، فضلا عن أنها تستخدم قطع غيار أصلية، وتاليا يحس السائق براحة البال إلا أن هناك عشر مشاكل تحدث في السيارة ويمكن إصلاحها خارج الوكالة من دون أي خوف فهي أعطال بسيطة وتكلفة إصلاحها في الوكالة مكلف مقارنة بإصلاحها في محال الميكانيك الخارجية.
تتبارى وكالات السيارات على المستوى المحلي قبل المستوى العالمي، في عروضها التي تقدمها للزبائن، لإقناعهم بشراء سياراتها، وهذه العروض التي تجعل الكثير من الزبائن ينجذبون إلى مثل هذه الوكالات، لما تقدمه لهم من خدمات وضمانات قبل وبعد البيع للسيارات التي يشترونها،والسبب الثاني والمباشر للعديد من المقبلين على شراء سيارة من الوكالة، هو راحة البال فيما بعد البيع، ولكن راحة البال هذه تتطلب وبعد أول ألف كيلومتر يسيرها الشخص بسيارته الجديدة، زيارة الوكالة مثل زيارة الطبيب دورياً، وبعد قضاء عدد معين من الكيلومترات، وسيترتب على هذه الزيارة بعض الفواتير الخاصة بالكشف والفحص وتبديل بعض القطع والزيوت في سيارة الزبون.
هذه الفواتير قد يغفلها المشتري لسيارة جديدة، وقت الشراء، ولكن عندما يحين وقت الدفع، وتجد أمامك فواتير بأرقام كبيرة، كلما قطعت مسافات أطول بسيارتك الجديدة، عندها ستصدم بالواقع المؤلم، وستبدأ بالتهرب من جدول الصيانة الدوري في الوكالة، وتتناسى المواعيد التي يجب عليك إرسال سيارتك لها، ورغم أن الأمر لا يمكن تعميمه على كافة وكالات السيارات في الدولة والمنطقة، إلا أن أغلب هذه الوكالات، تطلب مبالغ أكبر بكثير في حال رغبت في تبديل أو إصلاح قطعة معينة في سيارتك، يتطلبه محل التصليح خارج الوكالة. لأن الصيانة الدورية للسيارة تطيل في عمرها وعمر قطعها الميكانيكية والتقنية والفنية، كما إن فحص الوكالة الدوري يكشف لك الكثير من الأعطال التي قد لا تكتشفها في حال أخرجت سيارتك الجديدة من جدول الصيانة الدوري الذي تقدمه وكالة سيارتك.ولكن إذا لاحظت ارتفاع بعض أسعار التصليح والتبديل التي تعرضها الوكالة عليك، فهنالك العديد من الأمور التي يمكنك إصلاحها واستبدالها خارج الوكالة، مع الحفاظ والإبقاء على الجدول الدوري لصيانة سيارتك، ما يوفر عليك الكثير من الفواتير باهظة الثمن.
ومن القطع التي يمكن استبدالها بسهولة وبتكلفة أقل خارج وكالة السيارة:
1- بعض قطع السيارة الأساسية: هناك العديد من قطع السيارة الكهربائية، وغيرها، تكون قادرا على استبدالها خارج الوكالة بسهولة وبأسعار قد تصل إلى النصف في بعض الأحيان، مثل ماسحات الزجاج الأمامي والخلفي، وأضواء الإنارة الخاصة بالمصابيح الأمامية والخلفية، وأضواء الإنارة الداخلية للسيارة، وبعض الأغطية الخاصة بخزان تبريد مياه المحرك، وخزانات الزيوت المختلفة، وأرضيات الأقدام، أجنحة السيارة الخارجية، وبعض الأكسسوارات الأخرى.
2- إطارات السيارة: القاعدة الأساسية في اختيار الإطار المناسب للسيارة، هو معرفة رقم هذا الإطار، ثم السؤال عن ثمنه عند وكيل سيارتك مع معرفة نوعها، بعد ذلك سؤال المتاجر المتخصصة خارج الوكالة عن ثمن هذه الإطارات. ولا تنسى السؤال عن تاريخ تصنيع الإطار “عمر الإطار”. وفي أغلب الأحيان ستجد أن ثمن الإطارات عند وكيل سيارتك أغلى بكثير من ثمنها خارج الوكالة، حتى مع دفعك لمبلغ الفك والتركيب والاختبار والموازنة.
3- ميزانية السيارة: أو ما يعرف بموازنة الإطارات، وهي المشكلة التي تصيب جميع السيارات، جديدها وقديمها، عندما تجد أن مقود القيادة لا يسير بالسيارة بخط مستقيم، ويجذبك إلى اليمين أو اليسار. وهذا المشكلة ناجمة في أغلب الحالات عن مشاكل في الإطارات الأمامية، وإذا لم يكن هنالك مشكلة في هذه الأخيرة، فهناك خلل فني “مجموعة الميكانيك المسؤولة عن الإطارات الأمامية”، وهي التي يمكنك تغييرها إذا لم يكن بها مشاكل بمبلغ أقل بكثير من المبلغ الذي ستتطلبه منك الوكالة إذا ما واجهتك هذه المشكلة.
4- تغير الفرامل: وهي من القطع التي يجب تغيير بشكل دوري حسب قيادتك. وكما في النقطة 2، يمكنك التأكد من ثمن هذه الفرامل سواءً الأمامية أو الخلفية عند وكيل سيارتك، ومن ثمن التأكد من ثمنها خارج الوكالة.
حيث أن فرامل السيارة والعديد من قطع السيارة الأصلية “التي تتوفر بالوكالة” والغير أصلية “التي لا ينصح أبداً باستخدامها رغم رخصها”، ستجدها وبكل سهولة لدى العديد من المتاجر المتخصصة ببيع قطع السيارات.
وهنالك العديد من الورش الفنية المحترفة القادرة على تركيب هذه الفرامل لسيارتك بسهولة وحرفية توازي حرفية وكيل سيارتك، بل وتوفر عليك الكثير من المال، والكثير من الوقت الذي تتطلبه الوكالة منك عند إصلاحك لفرامل سيارتك أو غيرها من القطع.
5- إعادة مسح دسكات الإطارات: دسكات الإطارات هي عبارة عن الإسطوانة المرتبطة بجسد السيارة من كل طرف من أطرافها الأربعة أسفل كل إطار. وهي التي تمكن وسادات الفرامل من الضغط عليها للتخفيف من تسارع السيارة عن ضغط السائق على فرامل السيارة، ما يولد احتكاك كبير على سطح هذه الدسكات، من جراء الضغط المتواصل عليها من وسادات الفارمل، يودي وخصوصاً إذا كانت هذه وسادات الفرامل قد وصلت لنهايتها، إلى تجريح سطح الدسكات.هذا التجريح وهذه الشخوط على سطح الدسكات يؤثر على أداء الفرامل بشكل عام، كما يؤدي لحصول رجة كبيرة في السيارة عن رغبة السائق في تخفيف سرعته. ولهذا فإن عملية صقل وإعادة مسح هذه الدسكات، هي من الأمور الضرورية جداً، ويمكنك عملها خارج الوكالة بشكل سهل وسريع قد لا يتطلب نصف المبلغ والوقت الذي سيتطلبه منك عملها داخل الوكالة.
6- إعادة تعبئة غاز مكيف السيارة: وهي العملية التي قد تتطلب منك حجز موعد مسبق لدى أغلب الوكالات، لحجز سيارتك ليوم أو أكثر للقيام بها. بينما قد لا يتطلب عملها خارج الوكالة وفي الكثير من الورش المتخصصة أكثر من 10 دقائق. عدا عن فرق السعر الكبير في الوكالة وخارجها. ولاحظ أن هنالك أنواع مختلفة لغاز المكيف، حاول التعرف عليها واستخدام النوعيات الأفضل، والتي رغم سعرها المرتفع قليلاً ستظل وبدون شك أقل سعراً من النوعيات الغير جيدة في الوكالة إن توفرت.
7- فلاتر السيارة المختلفة: تحتوي السيارات على العديد من الفلاتر التي تستهلك مع مرور الوقت، مثل فلتر المكيف وفلتر زيت الفرامل وزيت المحرك وغيرها، ويمكنك إن لم تشمل الصيانة الدورية لسيارتك تبديل زيوت السيارة وفلاترها، استبدال هذه الفلاتر خارج الوكالة، والتي من المؤكد أنها ستوفر عليك الكثير من الأموال. 8- استبدال الزيوت: هنالك بعض الوكالات لا تتضمن استبدال زيوت السيارة، مثل زيت المحرك وزيت الفرامل وزيت ناقل الحركة ضمن الصيانة الدورية للسيارة، مما يترتب عليك دفع مبالغ مضاعفة في أغلب الأحيان إذا رغبت في استبدالها في الوكالة دون تغطية الصيانة الدورية، عن المبلغ الذي ستدفعه لو قمت بذلك خارج الوكالة.
والجدير بالذكر أن بعض زياراتك الدورية وخصوصاً التي تأتي بعد كل 5 آلاف كيلومتر تقطعها في سيارتك، قد لا تكون جوهرية وتكون شكلية، لا أكثر. وهو ما قد لا يصرح به الكثير من مسؤولي البيع في بعض وكالات السيارات، وخصوصاً فيما يتعلق بمسألة زيوت السيارة وفلاترها المختلفة، حيث إن أغلب هذه الزيوت تستخدم لفترات طويلة الأمد تتجاوز 10 آلاف كيلومتر، مما يجعل زيارتك للوكالة بعد 5 آلاف كيلومتر زيارة شكلة ودفع مبالغ دون فائدة جوهرية.
9- بعض المشاكل الكهربائية: إذا خرجت سيارتك من تحت سقف ضمان الوكالة، وواجهتك بعض المشاكل الكهربائية البسيطة في مسجل السيارة، أو سماعات الصوت، أو بعض الأمور الكهربائية الأخرى مثل تعطل عمل النوافذ الكهربائية أو بعض المشاكل في كهرباء السيارة الداخلية، أو ترغب في إضافة قطعة كهربائية أو استبدالها بأخرى. فحاول أن تذهب بسيارتك إلى أقرب كهربائي متخصص، والذي من المؤكد أنه سيوفر عليك الكثير من الأموال التي ستدفعها لوكيل سيارتك لو أرسلت هذه الأخيرة إليه.
10- طلاء وسمكرة السيارة: لا أحد يمكنه إنكار أن طلاء وسمكرة بعض الضربات في سيارتك، إذا ما تم في الوكالة فإنه سيتم على أعلى مستوى وأفضل الطرق الممكنة والمتوفرة، بحيث لا تميز الجانب المطلي والمعدل، من الجانب الأصلي.
ولكن نظراً لصرامة وكالات السيارات في إجراءات الطلاء والسمكرة، فقد يوفر لك طلاء جزء بسيط من سيارتك، أو إصلاح وسمكرة أحدى المناطق في هيكلها، خارج الوكالة مبلغا كبيرا قد يتجاوز الضعف وربما أكثر في حين قمت بهذه الأعمال داخل الوكالة، وخصوصاً إذا كنت أنت الطرف المتسبب في هذه المشكلة، جراء حادث بسيط أدى إليها.